المدونة

النصائح الذهبية لزيادة مبيعاتك عبر الانترنت – التجارة الإلكترونية

في هذا المقال ان شاء الله تعالي سنقدم مجموعة نصائح هامة من منصة قرّب للتجارة الإلكترونية لكافة التجار وأصحاب المنتجات والمتاجر الإلكترونية للبيع عبر الأنترنت بشكل صحيح

عناصر المقال
  • الاحترافية في عرض المنتج عبر المتجر الإلكتروني

  • سياسة التسعير للمنتجات في التجارة الإلكترونية

  • دراسة سلوكيات العميل أعرف عميلك

  • حدد المميزات التنافسية لمتجرك ( المنتج – العروض – الشحن السريع – منتجات فريدة )

نبدأ بسم الله

قدم منتجك باحترافية

العملاء عبر الأنترنت ليس لديهم قدرة على رؤية منتجك بشكل مباشر قبل الشراء ولهذا يجب أن توفر لهم عرض كامل للمنتج يحتوي على كافة التفاصيل لتضمن منهم اتخاذ قرار الشراء عند الدخول على الصفحة الخاصة بمنتجك

ولتقدم عرض متكامل يجب عليك إتمام الأمور الأتية

وصف المنتج

قم بكتابة الوصف بطريقة احترافية والاحترافية هنا تعني القدرة على عرض منتجك بطريقة تحفز العميل على شراءه ولكي تصل لهذا انظر بعين العميل واكتب بعين العميل اسأل إن عرض عليك هذا المنتج ما الأمور التي ستسأل عنها؟ وقم بالإجابة على هذه الأسئلة؟ وهناك أربعة عناصر رئيسية ليكون المحتوي احترافي

جذب انتباه العميل – شامل كافة التفاصيل من الأولوان والمقاسات والوزن – اذكر القيمة الرئيسية التي ستعود علي العميل عند الشراء – محتوي واضح محدد بسيط غير مكرر أو منقول

عنوان المنتج

من أهم النقاط في عرض المنتج (العنوان) يجب أن يجذب انتباه العميل ليقوم بالضغط على صفحة المنتج ورؤية كافة التفاصيل اجعل العنوان واضح محدد واذكر اسم المنتج حتى يظهر في محركات البحث

صورة المنتج

من الهام جدا أن تقدم صور احترافية ويتم تصوير المنتج من كل جانب ويفضل تصويره بطريقة توضح استخدامه وتكون خلفية بيضاء ليس مكتوب عليها شيء صورة المنتج سبب رئيسي من الأسباب التي تجعل العميل يقوم باتخاذ القرار بدون تردد

فيديو المنتج

يفضل أن يكون مرفق مع وصف المنتج فيديو خاص بشرح المنتج ومكونات العلبة وطريقة الاستخدام لأن الفيديو يعطي انطباع أقوي للعميل ويجعله يقرر بشكل أسرع للشراء

ضمان المنتج

قدم ضمان للمنتج الخاص بك لا يقل عن 6 أشهر من سلوكيات عملاء المتاجر الإلكترونية تقديم المنتج الذي يرفق معه ضمان لان هذا يزيد من الثقة

مراجعة المنافسين: ولتعرض المنتج عرض احترافي قم بمراجعة المنافسين لك الذين يقدمون نفس المنتج وتعلم منهم ولكن لا تقلدهم ولا تنقل المحتوي الخاص بهم لديك فهذا يقرر من المصداقية الخاصة بك

كن صادقا

كن صادقا في وصف المنتج واكتب ما به من مميزات وعيوب حتى لا يتم استرجاع المنتج وتحصل على تقييم سلبي كن صادقا في وصف جودة المنتج ومميزاته وطرق استخدامه

سياسة تسعير المنتجات في المتاجر الإلكترونية

من الأسئلة التي يبحث عنها التجار دائما هي طريقة تسعير المنتجات وليتم التسعير بشكل صحيح يجب تقسيم المنتج لثلاثة أنواع

منتج فريد ليس لدي المنافسين

يتميز هذا المنتج بعدم تواجده أو انتشاره في السوق المحلى أو على منصات التجارة الإلكترونية وهذه يتم تسعيره بناء على القيمة التي تعود على العميل وسرعة الشراء. بمعنى لو كان المنتج يتم شراءه مره واحدة في العمر أو كل عدة سنوات يكون هامش الربح الخاص كبير أم ان كان يتم شراءه باستمرار يكون هامش ربح وسط أو قليل

منتج منتشر في السوق المحلى

المنتج التي تنتشر في السوق المحلى ولدي المنافسين يتم تسعيرها بناء على سعر المنافس ابحث عن أسعار المنافسين واجعل سعرك أما مثلهم أو أقل حتى تتميز عنهم

منتج أنت المصنع له

المنتجات المصنوعة يتم تسعيرها بناء على التكلفة قم بحساب تكلفة المنتج وتكلفة المصاريف الإضافية مثل النقل والعمالة ثم أضف عليه هامش ربح مرضي لك واعرضه ومن الضروري أيضا مراعاة أسعار المنافسين وقيمة المنتج

ونختصر سياسة التسعير بأنها تكون بناء على ثلاثة عناصر (التسعير بلقيمة – التسعير بالمنافسين – التسعير بالتكلفة) ويمكن أن يتم تسعير المنتج بجمع العناصر الثلاثة معا للوصول لأفضل سعر

وهناك سياسات كثيرة أخرى للمنتجات ولكن هذه أشهر الاستراتيجيات المستخدمة ومن العناصر الهامة في التسعير (سرعة بيع المنتج وصلاحية المنتج)

العميل قبل المنتج

من القواعد الهامة في البيع عبر الأنترنت هو معرفة ودراسة العميل الخاصة بك فيجب أن تحدد العميل قبل أن تحدد المنتج لتستطيع تقديم منتج جيد له ذو قيمة عالية

ويتم الدراسة من عدة عناصر مثل (تحديد سن العميل – المنطقة الجغرافية – المستوي الاجتماعي – السلوكيات – المستوي التعليمي – اهتمامات العميل – الدين والعرف والتقاليد الذي يتم بها العميل)

وأهمية تحديد كل هذا هو تحديد المنتج المناسب وطريق الوصف والسعر مثال لا يمكنك بيع منتجات مقلدة ضعيفة الجودة لعملاء من الشريحة التي تمتاز بمستوي مالي عالي ولكن يمكن بيعها للشرائح المتوسطة ومنخفضة الدخل

ولكن من أهم النقاط لدراسة سلوكيات العميل بشكل صحيح هي معرفة السلوكيات الشرائية للعميل متى يقرر العميل شراء المنتج عبر المتجر الإلكتروني؟

عملاء المتاجر الإلكترونية لهم سلوكيات معينة للشراء ومن أهمها

  • تفضيل المنتجات التي تقدم من خلال عروض
  • تفضيل المنتج الذي يحتوي على ضمان
  • تفضيل المنتج الذي له تقييم إيجابي ويري أراء وتجارب العملاء السابقين
  • البحث عبر الأنترنت عبر المنافسين على العرض الأفضل للشراء
  • شراء المنتج الواضح من الوصف وبه كثير من الصور ومرفق به فيديو
  • مراجعة أسعار المنتجات المتشابهة قبل قرار الشراء
  • الشراء عبر الأنترنت والدفع عند الاستلام أو باستخدام الحساب البنكي والفيزا

ولهذا يجب التأكد جيدا من إن منتحك يحتوي على إجابات خاصة لكل هذه السلوكيات

ومن أهم السلوكيات الخاصة بعملاء الأنترنت هي تقدير الصدق والأمانة من طرف البائع العميل في المتاجر الإلكترونية يكون دائما متخوف من الوقوع تحت عملية احتيال في جودة المنتج وإنه غير مطابق للمواصفات المذكورة ولكن عندما يجد ان المنتج أفضل مما توقعه يسارع في اعطاءك التقييم الإيجابي الذي يساعدك كثيرا في تحقيقات مبيعات أكثر ومن أهم النقاط التي يجب ان تهتم بها للحصول على هذا التقييم

  • أن يكون المنتج متوافق مع الوصف المضاف داخل المتجر الإلكتروني
  • طريقة تغليف المنتج بشكل احترافي لحماية المنتج
  • وضع هدية غير متوقعة للعملاء مثل كوبون خصم أو منتج أو كارت شكر لثقته بك
  • سرعة الشحن والتوصيل واحترافية المندوب في التعامل

كل هذه الأمور تساعد العميل في اعطاءك تقييم إيجابي ولهذا ضع مبدأ دائما إن أردت النجاح في التجارة الإلكترونية والبيع عبر الأنترنت (العميل قبل الربح – واكتساب عملاء أفضل من اكتساب مبيعات)

تميز لكي تنجح في البيع عبر الأنترنت

كن مميزا دائما إن أردت ان تحقق النجاح وتستمر في الحفاظ عليه قدم شيء مختلف عن المنافسين قم بإرضاء العملاء واحصل على انتباههم وولائهم من خلال تميزك والتميز الذي يبحث عنه عملاء المنصات الإلكترونية للبيع عبر الأنترنت يكون في واحدة من ستة عناصر

  1. المنتج: أن يكون المنتج جودة عالية وذو قيمة كبيرة للعملاء ويستطيع التاجر اظهار هذه الجودة من خلال المحتوي كما ذكرنا في الفقرة الأولي بالإضافة لتغليف المنتج والضمان وتصميم المنتج كل هذه الأمور يمكنك التميز بها
  2. الخدمة المصاحبة للمنتج: مثل توفير كافة خدمات الدفع والربط مع شركات شحن احترافية لتوصيل المنتج بشكل أسرع كما تفعل منصة قرّب للتجارة الإلكترونية في المميزات الخاصة بها
  3. مقدمي الخدمات: وجود خدمة دعم للعملاء من أهم مفاتيح وعناصر النجاح في التجارة الإلكترونية على الإطلاق اسعي للتواصل مع العملاء وكن سريع في التجاوب معهم والرد على استفساراتهم واستعن بمحترفين في خدمات الشحن والتوصيل والتغليف وإدارة المتجر
  4. شكل المتجر الإلكتروني: ان يكون متجرك سهل بسيط سريع يمكن للعميل الوصول للمنتج بشكل ميسر ويمكن إتمام عملية الشراء بسرعة فائقة ويكون الألوان والخطوط والتصميمات مريحة للعين
  5. العمليات التسويقية: من أكثر الطرق التي تجذب الانتباه هو طريقتك في التسويق لمنتجاتك وطريقة عرضها سواء على المتجر الإلكتروني او من خلال المنصات الإلكترونية
  6. أسعار المنتجات: من العناصر الهامة التي يمكنك التميز بها عبر الأنترنت هي أسعار المنتجات قدم سعر أفضل من المنافسين فمن أفضل وسائل التجارة الإلكترونية أو المباشرة هو وضع هامش ربح قليل مقابل تحقيق مبيعات كثيرة

تميز في كل ما تقدم للعملاء واعلم ان التجارة الإلكترونية عمل يحتاج إلى صبر واجتهاد لتصل إلى النتيجة المرجاة ولكن بمجرد تقدمك ستحصد قيمة هذا الجهد فمن أغني أغنياء العالم الآن أصحاب المتاجر الإلكترونية

والتجارة الإلكترونية الأن أصبحت أسهل وأيسر مع عليك إلا التسجيل عير منصة قرّب للتجار ورفع منتحك الأول ونحن نتولى عنك كافة الأمور المتعلقة بالشحن والدفع والاستلام ومتابعة العملاء والتسويق للمنتجات بشكل احترافي

وننتظر كافة استفساراتكم للرد عليها والتجاوب معها منصة قرّب خيارك الأول في التجارة الإلكترونية تعرف على المزيد من خلال موقع منصة قرّب