المدونة

التجارة الإلكترونية -ماذا تخسر يوميا بعدم تواجدك على الأنترنت؟

إن كنت تاجرا أو لديك متجر وتريد مضاعفة مبيعاتك عبر التجارة الإلكترونية فهذا المقال مقدم لك خصيصا من منصة قرّب المنصة السعودية للتجارة الإلكترونية

عناصر المقال

ماذا تخسر بعدم تواجدك على الأنترنت؟
مصطلحات التجارة الالكترونية
أنواع التجارة الالكترونية
مستقبل البيع عبر الأنترنت
ما هي أفضل طريقة للبدء في التجارة الإلكترونية بدون تكلفة؟

ونبدأ بسم الله
ــــــــ
لماذا يجب أن تمتلك متجرا الكترونيا؟

هل تعلم إن حجم التجارة الإلكترونية في العالم وصل إلى 3.1 تريليون دولار في عام 2018 والمتوقع إنه سيتعدى حاجز ال 5 تريليون دولار عام 2021 ووصلت التجارة الإلكترونية إلى أكثر من 33 تريليون دولار بمتوسط 1.7 مليار عملية بيع تمت عبر الأنترنت وهذا على المستوي العالمي.
أما على المستوي العربي فقد وصلت التجارة الإلكترونية في السعودية إلى 5 مليار دولار خلال العام السابق بمعدل 25 مليون عملية بيع عبر الأنترنت.
ووصلت التجارة الإلكترونية في مصر إلى 2 مليار دولار خلال عام 2020 بينما وصل حجم المعاملات الرقمية بشكل عام إلى 33 مليار دولار
ووصل العالم العربي إلى ما يقاب 20 مليار دولار من التجارة الإلكترونية والبيع عبر الأنترنت هذا فقط في خلال الأعوام القليلة الماضية

وهذه الاحصائيات فقط عن المبيعات عبر الأنترنت بخلاف الاحصائيات الخاصة بالتعاملات الرقمية وشراء الخدمات اونلاين وحجم المبالغ المستخدمة في الإعلانات عبر قنوات التواصل الاجتماعي وعبر جوجل
ما ذكرناه من احصائيات بسيطة هو ما تفقد بعدم تواجدك عبر الأنترنت حتى الأن!!

أنت الآن تفقد شريحة كبيرة جدا من العملاء من يتراوح أعمارهم من 18 عام حتى 34 عام شريحة الشباب وقد اثبتت الدراسات إنهم الشريحة الأكثر شراء عبر الأنترنت
كما تفقد شريحة كبيرة جدا من النساء محبين التسوق الإلكتروني والتسوق بين آلالاف المنتجات يوميا بدون جهد وضياع وقت
فهذا هو النداء الأخير لك لتلحق بعصر التجارة الرقمية إن كنت تاجرا أو تبحث عن استثمار ناجح وسنذكر في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن التجارة الإلكترونية

مصطلحات التجارة الإلكترونية:

التجارة الإلكترونية – E commerce:

هي التجارة والبيع عبر الأنترنت وتطلق غالبا على مواقع بيع المنتجات ولكن أيضا هي تشمل الشركات التي تبيع منتجات خدمية مثل خدمات التسويق والترجمة والمنتجات الرقمية.

منصة التجارة الإلكترونية – E commerce Platform:

وهي المنصة التي يتم عليها عرض المنتجات الخاصة بك وبدأ البيع مثل منصة قرّب.

عربة التسوق – Shopping cart:

هي السلة الخاصة بالمستخدم داخل المنصة مثل عربة التسوق في المتاجر التقليدية يقوم العميل بإضافة المنتجات الذي يريد طلبها للسلة استعداد لعمليات الدفع.

العربات المتروكة – Abandoned carts:

هي العربات التي يقوم العملاء بإضافة المنتجات فيها ولكن لا يقومون بعملية الشراء واتمامها فتسمي السلات أو العربات المتروكة ويتم إعادة استهداف عملاءها مرة أخرى.

بوابة الدفع – Payment gateway:

بوابات الدفع هي الوسائل الذي يستخدمها العميل لإتمام عملية الدفع عبر الأنترنت ممكن عبر الفيزا أو الماستر كارت أو الحساب البنكي أو الدفع عند الاستلام.

كود الخصم – Coupon code or Discount code:

أكواد أو كوبونات الخصم هي أكواد توفرها المنصة والتجار للعملاء لتشجيعهم على الشراء وهو كود عند إدخاله يتم عمل خصم للعميل على المنتجات الذي يريد شراءها.

الشحن – Shipping:

الشحن أو التوصيل المقصود بها توصيل المنتج من المنصة أو مستودع التاجر إلى بيت العميل مباشرة.
مخزون البضاعة – Inventory: المخزون هو عدد المنتجات الخاصة بك داخل المتجر الإلكتروني أو المنصة ويتم متابعة المخزون باستمرار بعد كل عملية طلب.

معدل تحويل الزوار إلى عملاء – Conversion rate:

هو معدل يتم حسابه بقسمة عدد الزوار والمشاهدات الخاصة بمنتجك على قيمة الطلبات التي تم شراءها أو عدد العملاء ليظهر في الأخر معدل تحويل الزوار إلى عملاء.
الدعوة لاتخاذ إجراء (Call-to-Action): هو القرار الذي تريد العميل أن يقوم به مثل شراء المنتج أو التفاعل معه أو ترك تعليق أو الاتصال ويتم اظهار هذه القرار عن طريق كاتب المحتوي الخاص بك.

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing): :

هي خدمة يتم تقديمها في بعض المنصات تتيح للمسوقين الدخول والتسويق لمنتجات هذه المنصة مقابل عمولة معينة يتم احتسابها من كل عملية بيع على المنصة.

سياسة الاسترجاع/الاسترداد – Return policy:

سياسة الاسترجاع هي من قوانين حماية المستهلك يستطيع المستهلك إرجاع المنتج في مدة تتراوح بين 7 لـ 14 يوم من استلام المنتج عند وجود أي عيب في المنتج أو اختلاف في المواصفات.

سياسة الخصوصية – Privacy policy:

هي التعهد بحفظ بيانات الفيزا والحساب البنكي ومعلومات العميل للحفاظ على خصوصيته وعدم بيع هذه البيانات إلا تتعرض لعقوبة قانونية.

الضرائب – Tax:

هي الضرائب التي تقوم حكومة الدولة بإضافتها على المنتجات في التجارة الإلكترونية وعلى المبيعات الإلكترونية وفي المملكة السعودية نسبة الضرائب 15%

أنواع التجارة الالكترونية:

البيع من شركة إلى شركة – B2B Business to Business:

في هذا النوع من التجارة يكون البيع من مؤسسة أو منظمة أو شركة إلى شركة أخري مثل المؤسسات التي تقدم خدماتها للشركات من تجهيز الشركات وخدمات الدفع والشحن وخدمات التسويق والبرمجة وكافة المنتجات الرقمية والاستهلاكية التي تقدم من شركة لشركة

البيع من شركة إلى الجمهور – B2C Business to Customer:

وفي هذا النوع من التجارة يكون البيع بين طرفين الطرف الأول الشركات الطرف الثاني الجمهور وهى النوع الأكثر انتشارا والأكثر نجاحا عبر الأنترنت مثل مؤسسات الجوالات مثل سامسونج وهواوي وأبل وأيضا البراندات الخاصة بالملابس والأحذية أي منتج موجه من شركة للعميل أو للجمهور يسمي B2C

البيع من شركة إلى الجمهور – C2C Customer to Customer:

ويطلق هذا النوع على المنتجات التي تقدم من عميل إلى عميل أو من مستهلك لمستهلك آخر مثل خدمات الإصلاح المختلفة أو التجار الأفراد.

البيع من شركة إلى الحكومة Business to Government (B2G):

وتطلق على المؤسسات التي تتعامل وتقدم خدماتها إلى مؤسسات حكومية مثل المدارس والمؤسسات الخاصة بالدولة وفي حالة إن كان مقدم الخدمة فرد تسمي C2G العميل إلى الحكومة – وإن كانت مقدمة الخدمة أو المنتج من الحكومة تسمي G2G.

وأيضا هناك تقسيمات أخرى للتجارة الإلكترونية بحسب نوعية المنتج المتقدم مثل:
خدمات تعليمية عبر الأنترنت: وهى المواقع والمنصات التي تعمل على تقديم الكورسات والخدمات التعليمية عبر الأنترنت مثل موقع كورسيرا ويوديمي وإدراك وينفع كلها مؤسسات تعمل على نشر الوعي والتعليم عبر الأنترنت.
بيع المنتجات الاستهلاكية ومنتجات التجزئة: وهى المنصات التي تعمل بشكل مباشر على بيع كافة أنواع السلع الصغيرة والمتوسطة مثل الملابس والإلكترونيات والاكسسورات بانواعها والأجهزة المنزلية ومستلزمات السيارات
منصات العمل الحر: من خلالها يمكنك العمل كفري لانسر وتقديم خدمات الكترونية للعملاء مثل الترجمة والتسويق والكتابة أو شراء هذه الخدمات مثل منصة مستقل
منصات الخدمات الرقمية: وهي الشركات التي تقدم خدمات للعملاء عبر الأنترنت مثل شركات البرمجة – شركات التسويق – بوابات الدفع الإلكتروني
المنصات المتخصصة في منتجات الميديا: مثل المواقع التي تتخصص في بيع الصور – الأفلام – المسلسلات –الفيديوهات
مواقع الألعاب: من أنجح التجارة عبر الأنترنت التجارة في مجال الألعاب الإلكترونية
مواقع السياحة وحجز التذاكر والفنادق: المواقع الموجهة لخدمات السياحة وحجوزات الفنادق والطائرات والسفن وغيرها من خدمات السفر

مستقبل البيع عبر الأنترنت والتجارة الإلكترونية:

بناء على تحليلات سلوكيات المستخدم أظهرت الإحصائيات المختلفة إن في خلال عام 2040 ستستحوذ التجارة الإلكترونية على نسبة من 95 لـ 98 من حجم التجارة الآن ولهذا إن تنتبه وتبدأ في بناء الاسم الخاص بك عبر الانترنت ستقع في دائرة عدم التطور مثلما فعلت شركات عملاقة مثل نوكيا وياهو وتسبب هذا في سقوطها وحذفها من الأسواق بعدما كانوا من عملاقة الشركات
واظهرت التقارير أيضا ان التجارة الإلكترونية في زيادة مستمرة بنسبة 45% سنويا معدل النمو وقريبا ستكون كل المؤسسات متواجدة عبر الأنترنت
ولا يخفى على أحد إن هذا اتجاه الدول الآن في كل العالم وكل الرؤي للمستقبل هي رؤي قائمة على تطوير المجال التقني واستخدام الخدمات الرقمية مثل رؤية 2030 في المملكة السعودية فابدأ الأن في تجارتك عبر الأنترنت لتواكب العصر القادم ولكن سيكون السؤال الأفضل

ما هي أفضل طريقة للبدء في التجارة الإلكترونية بدون تكلفة؟

وهذا ما نقدمه لك في هذا المقال منصة قرّب منصة التجارة الإلكترونية السعودية في دقائق معدودة تستطيع تسجيل حساب وامتلاك صفحة خاصة بك داخل المنصة لعرض منتجاتك على الألاف العملاء يوميا ومضاعفة مبيعاتك وأرباحك بدون أن تشغل بالك
بعمليات الشحن والتوصيل للعملاء أو عمليات الدفع والتحصيل أو عمليات الترويج والتسويق لمنتجاتك نحن نتولى عنك كافة المهام الصعبة وبدون أي تكلفة
يمكنك امتلاك متجر الكتروني مجانا والبدء في البيع عبر الأنترنت لمزيد من التفاصيل يرجي الدخول إلى صفحة قرّب للتجار في الموقع
ابدأ الآن ولا تتردد منصة قرّب خيارك الأول للبيع عبر الأنترنت