المدونة

أهم استراتيجيات البيع عبر الأنترنت والتجارة الإلكترونية

هذا المقال من مفاتيح النجاح في التجارة الإلكترونية فلو لديك متجر إلكتروني أو منصة أو تقوم بالبيع عبر الأنترنت فهذا المقال من المفاتيح الرئيسية التي ستساعدك في التسويق لمنتجاتك

وسنتكلم في هذا المقال عن:

مزايا التجارة الالكترونية

استراتيجيات التسويق عبر الأنترنت وصف المنتج

استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمنتجات

نبدأ بسم الله

ـــــ

مزايا التجارة الالكترونية للتجار

أولا لماذا التجارة الإلكترونية هامة جدا وما هي المزايا الخاصة بها

لا ضياع للوقت والجهد:

بكل بساطة يمكنك رفع منتجاتك عبر المنصة الإلكترونية مثل قرّب ثم لا يكون هناك أي مطالب منك إلا استلام الطلبات وإرسالها لمنافذ التوزيع الخاصة بالمنصة وتحقيق الربح من المبيعات وبهذا يكون تركيزك بأكمله على اختيار المنتجات الأفضل لعرضها عبر المنصات.

سهولة التوسع والانتشار:

التجارة الإلكترونية تسهل لك عملية التوسع والانتشار في كافة أنحاء الدولة بدون الحاجة إلى عشرات الأفرع الجديدة وتكلفة انشاء وإدارة كل فرع من مكان واحد يمكنك ارسال منتجات لأبعد الأماكن وهناك بعض المنصات توفر شحن دولي لمنتجاتك لتصل لكافة أنحاء العالم.

انخفاض التكاليف الشهرية:

إن قمت بالتسجيل عبر منصة مثل منصة قرّب لن تحتاج إلى أي تكاليف إطلاقا فقط قم برفع وعرض المنتجات ولن تدفع أي مصاريف شهرية مثل الإيجار ومصاريف التسويق والشحن ومرتبات لفريق العمل لن تحتاج لكل هذا ما يتم خصمه منك فقط عملة مقابل كل عملية شراء تتم.

لا يوجد مساحة لطموحاتك:

لا يوجد مساحة معينة لطموحاتك على الأنترنت فيمكنك بيع 10000 منتج أو أكثر ويمكنك النشر والبيع عن طرق كثيرة جدا سواء المنصات الإلكترونية أو المتاجر أو قنوات التواصل الاجتماعي أو الإعلانات

الدفع عبر كل الوسائل:

في التجارة الإلكترونية يمكنك الاعتماد على كافة وسائل الدفع من حساب بنكي إلى فيزا إلى دفع عند الاستلام فيمكنك تلبية كل احتياجات ورغبات العملاء في الدفع مما يزيد عدد عملاءك وعدد شريحتك المستهدفة.

المستقبل هو التجارة الإلكترونية:

اثبتت الاحصائيات الخاصة بالمستقبل إن في عام 2040 سيكون البيع بشكل رئيسي بنسبة تتجاوز 95% عبر الأنترنت وسيتم تقليل المتاجر التقليدية وسيكون الاعتماد الرئيسي للمنتجات عبر الأنترنت.

التفاعل الدائم مع العملاء:

محل مفتوح 24 ساعة أمام العملاء يمكنهم في أي وقت الاطلاع على منتجات واختيار المنتجات المناسبة لهم وأيضا يمكنك التواصل والشراء في أي وقت كان هذه أحد المزايا للتجارة الإلكترونية

وهذا المميزات التي ذكرنا هي جزء فقط من المميزات لأن التجارة الإلكترونية أصبحت تشكل اقتصاديات الدول والشركات الكبرى والمؤسسات وهي المستقبل فيجب أن تواكب العصر وتنضم الآن لألاف التجار عبر الأنترنت.

 

استراتيجيات البيع والتسويق عبر الانترنت:

وهنا سنتكلم عن أهم الاستراتيجيات المستخدمة لزيادة مبيعاتك عبر الأنترنت بشكل جيد وسريع ومنها

وصف المنتج بشكل احترافي:

ولكي تتم هذه العملية يجب أن تمر بمجموعة من المراحل سنذكرها

دراسة العميل:

يجب أولا أن تعلم من تخاطب حتى تعلم كيف تخاطبها قم بتحديد العميل المستهدف وسلوكياته حتى تستطيع كتابة محتوي مناسب له فما يهتم به كبار السن غير ما يبحث عنه الشباب والأسلوب يختلف من شريحة لشريحة فحدد العميل المستهدف من المنتج.

دراسة المنتج:

قم بدراسة المنتج دراسة تحدد بها كافة مميزات المنتج والقيم التي يضيفها للعميل حتى تظهر هذه المميزات في المحتوي مما يساعد في التحفيز لعملية البيع.

عنوان المنتج:

من أهم الأمور المؤثرة في قرار العميل لدخول منتجك والاطلاع عليه هو عنوان المنتج يجب أن يكون واضح محدد يعبر عن المنتج وبه اسم المنتج حتى يظهر المنتج في محركات البحث المختلفة.

الوصف التفصيلي للمنتج:

في التجارة الإلكترونية الموقع هو واجهتك العميل لا يستطيع معاينة المنتج بشكل مباشر ولهذا يجب أن توفر كل المعلومات عن المنتج الذي يحتاجها من المقاس والوزن والألوان ومميزات وطريقة استخدام وذكر الضمان وكل شيء قد يفرق في اتخاذ القرار بالنسبة للعميل.

صور المنتج:

من أهم الأمور في البيع عبر الأنترنت هو التصوير الاحترافي للمنتج يجب أن تصور المنتج من كل زاوية ويفضل رفع فيديو يظهر المنتج والكرتونة على ماذا تحتوي العمل على الأنترنت يحتاج إلى جهد وتركيز لتصل لأفضل نتيجة ممكنة.

تقييمات المنتج واراء الأخرين:

من أهم الأمور التي تؤثر في قرار المشتري هو رؤية تقييمات إيجابية للمنتج ورؤية أراء الأخرين لذكر المميزات والعيوب ولهذا يجب أن تهتم بهذه النقطة جدا.

دراسة المنافسين:

من الهام جدا مراجعة المنافسين والتجار الذي يقدمون نفس السلعة الخاصة بك لتستطيع مقارنة الصور والسعر والتعلم منهم وقم بتحليلهم وتلاشي العيوب التي وقعوا بها كما يمكنك مراجعة التعليقات واراء العملاء لمعرفة كيف يفكر العملاء وما هي أفضل شريحة لاستهدافها تحليل المنافسين في كل خطوة من الأسباب الرئيسية للنجاح ولكن نحللهم لنتعلم منهم ليس لنقلدهم وهذا هام جدا.

استراتيجية AIDA:

وهي استراتيجية تستخدم في كتابة المحتوي وتتكون من أربعة خطوات

Attention شد الانتباه:

وتعني شد انتباه العميل في بداية النص حتى يقرأ بقيت المحتوي مثل توضيح قيمة معينة أو حل مشكلة أو البدء بسؤال عن المنتج

  Interest اهتمام العميل:

بعد شد الانتباه قم بكسب انتباه العميل في الخطوة الثانية من خلال ذكر المميزات والمنافع للمنتج لينتبه العميل أكثر معك

Desire رغبة العميل:

في المرحلة الثالثة تقوم بزيادة رغبة العميل للمنتج ولشراه وممكن يتم هذا من خلال عرض معين تقدمه للعميل للتشجيع على الشراء

Action اتخاذ القرار:

وهنا تكون الخطوة الأخيرة في كتابة المحتوي هي تشجيع العميل على اتخاذ القرار المناسب مثل الشراء – التسجيل – التفاعل ويجب أن يكون في نهاية المحتوي وضوح شديد في القرار الذي تريد العميل اتخاذه مثل قم بالشراء الآن – سجل الآن – تواصل معنا هكذا

 

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

من انجح الطرق التسويقية لبيع منتجاتك عبر الأنترنت هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل (الفيس بوك – تويتر – انستغرام – سناب شات – التيك توك)

ويتم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بطريقتين

التسويق المجاني التسويق بدون إعلانات

عبر الجروبات على الفيس بوك: يتم النشر عبر الجروبات الخاصة بالفيس بوك بالاشتراك في الجروبات الفعالة التي تجمع الشريحة المستهدفة

المتاجر الخاصة بالصفحات:

يوفر لك الفيس بوك وانستغرام إمكانية إضافة متجر مجاني لصفحتك وعرض كافة المنتجات الخاص بك عليه

استخدام الهاشتجات الوسوم المشهورة:

من خلال شبكة انستغرام وشبكة تويتر وشبكة تيك توك يمكنك البحث عن الوسومات أو الهاشتاج المنتشرة والنشر فيه منتجاتك

استخدام الماركت بليس marketplace:

وهو متجر يتاح لك عبر الفيس بوك لنشر منتجاته وعرضها على مئات العملاء يوميا

التفاعل مع العملاء والتسويق بالمحتوي:

وهذه هي الاستراتيجية الرئيسية المجانية للبيع عبر قنوات التواصل الاجتماعي من خلال تقديم محتوي قوي جيد ذو قيمة للعملاء واستخدام هذا المحتوي لجذب انتباه العميل والشراء من متجرك.

المسابقات والعروض والكوبونات التشجيعية:

المحتوي التفاعلي مثل المسابقات الأسئلة العروض من المحتوي الجيد جدا في نشر صفحاتك بشكل سريع والوصول لعدد أكبر من العملاء خلال فترة قليلة.

 

التسويق المدفوع:

وهناك أنواع كثيرة من الإعلانات على قنوات التواصل الاجتماعي وعلى شبكة جوجل العملاقة

إعلانات الرسائل:

من خلال هذه الإعلانات تقوم باستهداف الأشخاص الذين كثيرا ما يقوم بمراسلة الصفحات للسؤال عن التفاصيل وهي من أنجح أنواع الإعلانات في البيع.

إعلانات التفاعل والوصول:

ويكون هدفها الحصول على تفاعل قوي للمنشور الخاص بك مثل التعليقات والإعجابات وأيضا وصول اسم متجرك لأكبر عدد ممكن من الناس بأقل تكلفة وزيادة متابعين الصفحات

إعلانات الفيديوهات:

تستخدم للتسويق عبر الفيديو وهو من أنجح وسائل التسويق في الفترة السابقة ويمكنك أيضا التسويق بالفيديو عبر اليوتيوب

إعلانات تحميل التطبيق:

تتيح لك معظم شبكات التواصل الاجتماعي صناعة إعلان هدفه تحميل التطبيق ويصل للأشخاص المهتمين بالفعل بتحميل التطبيقات ومن أشهر هذه الشبكات شبكة جوجل وشبكة الفيس بوك.

إعلانات التحويل:

من خلالها يتم تحويل العميل إلى صفحة معينة مثل الموقع الإلكتروني أو صفحة الهبوط للمنتج.

إعلانات مخصصة للمتاجر الإلكترونية: بعض القنوات التسويقية توفر لك إعلانات مخصصة للمتاجر لعرض المنتجات بشكل أفضل

 

والتواجد عبر هذه الشبكات هام جدا سواء بالشكل المجاني أو المدفوع للوصول إلى شريحة العملاء بشكل أسرع وبأقل تكلفة والتواجد معهم بشكل مستمر

فشبكات التواصل الاجتماعي من أفضل الطرق لتقديم خدمة عملاء مميزة – وعرض منتجاتك – والبيع من خلالها فلا يمكنك الاستغناء عنها إن أرد النجاح

وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة السعودية:

مستخدمي الانترنت في السعودية وصلوا إلى 25 مليون شخص بمعدل 8 ساعات يوميا علي الأنترنت وسنجد إن معظم المستخدمين يقضون معظم أوقاتهم عبر المنصات الأتية:

سنجد أفضل شبكات التواصل الاجتماعي في المملكة السعودية على الترتيب

قناة اليوتيوب بنسبة 76%

برنامج المراسلات واتساب بواقع 71%

انستغرام بواقع 65%

فيس بوك بواقع 62 %

تويتر بواقع 58%

سناب شات بواقع 45%

المسنجر الخاص بالفيس بوك 41%

تيك توك بمعدل 31 %

ولهذا يجب أن تكون متواجد على كافة هذه القنوات والاهتمام بها للوصول لعميلك بشكل أفضل وهذا جزء من القنوات التسويقية التي يمكنك استخدامها للوصول لأفضل شريحة مستهدفة تابعنا في أكاديمية منصة قرّب لمزيد من الفيديوهات حول التسويق للمنتجات كما يمكنك البدء في البيع عبر الأنترنت بدون أي تكاليف أو مشاق عبر منصة قرّب.